أضيف في 19 أبريل 2017 الساعة 41 : 21


وزارة الوردي: معالجة الوضعية العلمية والإدارية للممرضات والممرضين جزء من المشروع الإصلاحي للوزارة


- ملفات تادلة24-

قالت وزارة الصحة في بلاغ لها توصل به موقع ملفات تادلة ،24 إنها " شرعت منذ مدة في معالجة الوضعية العلمية والوضعية الإدارية للأطر التمريضية، قصد تسويتهما وإنصاف هذه الفئة، حتى تتمكن من الانخراط الإيجابي في المشروع الإصلاحي للمنظومة الصحية ببلادنا ". 

وأوضحت الوزارة في بلاغها أنه خصوص الوضعية العلمية لدبلوم الطور الأول ( باكالوريا + 3 سنوات من التكوين) المسلم من طرف معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي)   (IFCSللممرضات والممرضين، وبعد مداولات مع القطاعات الحكومية المعنية والشركاء الاجتماعيين، تم إقرار عبر إرسالية بتاريخ 16 فبراير 2016 تحت رقم 02/431، السماح لهذه الفئة بالمشاركة في امتحانات التسجيل ومتابعة الدراسة في سلك الماستر، شأنهم شأن نظرائهم الحاصلين على شهادة الإجازة من الكليات والمعاهد الأخرى.

 وبالنسبة لحاملي دبلوم الطور الثاني ( باكالوريا + 5 سنوات من التكوين) في الدراسات شبه الطبية، قررت الوزارة منحهم إمكانية ولوجهم سلك الدكتوراه، على غرار نظرائهم الحاصلين على شهادة الماستر بالكليات والمعاهد الأخرى، وذلك بناء على قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر رقم 1432.16 الصادر بتاريخ 28 يوليوز 2016.

واعتبرت الوزارة أن هذان القراران مكن مجموعة من حاملي شهادات الطور الاول من التسجيل بسلك الماستر، وتسجيل حاملي شهادة الطور الثاني بسلك الدكتوراه بعدد من الكليات الوطنية، وذلك حسب الشروط المعتمدة لكل تخصص.

وأكدت الوزارة على أحقية مطلب إدماج الممرضات والممرضين حاملي دبلوم الطور الأول والحاصلين عليه قبل نظام الإجازة الماستر الدكتوراه(LMD)  في السلم العاشر(10) عوض السلم التاسع(9) حاليا، وكذا الممرضات والممرضين حاملي دبلوم الطور الثاني في السلم الحادي عشر (11) عوض السلم العاشر (10) حاليا، والحاصلين عليه قبل نظام الإجازة الماستر الدكتوراه(LMD) .

وشددت على مواصلة مجهوداتها، إلى جانب شركائها الاجتماعيين والقطاعات الحكومية المعنية، لتحسين الأوضاع المادية والإدارية للشغيلة الصحية؛ أطباء وممرضين وإداريين وتقنيين.




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الاكتتاب الأولي لفيسبوك يحدد قيمتها بين 85 و95 مليار دولار

اعتصام وإضراب عن الطعام أمام “المجلس الوطني لحقوق الإنسان”

بيان حقيقة من مدير م/م تارماست

زراعة الكيف تجارة مربحة وجب تقنينها ؟

محمد بنسعيد أيت إيدر في ضيافة جميعة "تنمية بلا حدود" ببني ملال

مدينة خنيفرة النسخة الثانية من مهرجانها الوطني الثاني للقصة القصيرة تحت شعار " الميتا قصة في القصة

بيان: صامدون فوق هذا الدمار العظيم

رسالة مفتوحة للوالي الجديد

فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة بني ملال

رويشة أو عاصفة الحب في زمن الرصاص

وزارة الوردي: معالجة الوضعية العلمية والإدارية للممرضات والممرضين جزء من المشروع الإصلاحي للوزارة