أضيف في 14 أبريل 2017 الساعة 47 : 23


ثلاث نقابات تعليمية تضع مذكرة مطلبية على مكتب حصاد حول مشاكل القطاع


- ملفات تادلة 24-

رفعت النقابات التعليمة الثلاث الجامعة الحرة للتعليم (UGTM) والنقابة الوطنية للتعليم (FDT) والجامعة الوطنية للتعليم (FNE) مذكرة مطلبية إلى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي محمد حصاد، لاطلاعه على المشاكل المتراكمة التي يعرفها القطاع، والتي انتظرتها هذه النقابات  كثيرا من أجل أن تفي الوزارة بوعودها، والتي عبرت عنها في حوارات سابقة مع النقابات.

واعتبرت النقابات الثلاث، أن انقطاع حبل الحوار الحقيقي مع الوزارة لأزيد من سنتين عمق من هذه المشاكل وساهم في رفع مستوى الاحتقان داخل القطاع، محملة مسؤولية  التدهور الخطير لظروف العمل وتراجع أداء المنظومة التعليمية الداخلي والخارجي للوزارة.

وأكدت أن المشاكل التي يتخبط  فيها نساء ورجال التعليم قابلة للحل، إذا ما توفرت الإرادة السياسية للحكومة، وعلى رأسها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، ووزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة والوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، والأمانة العامة للحكومة.

وتضمنت المذكرة المطلبية التي رفعتها النقابات الثلاث لوزير الداخلية الأسبق عدة مطالب آنية ومستعجلة، من بينها تنفيذ مضامين اتفاقي 14 و21 أبريل 2016 حول ملف الأساتذة المتدربين، والتراجع الفوري عن الترسيب المتعمد لأزيد من 159 أستاذا وأستاذة، والكشف عن حقيقة ملفاتهم، والمعالجة العادلة والمنصفة لملف ضحايا النظامين الأساسيين، والتعجيل بتنفيذ اتفاق 19 أبريل 2011، وما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011...

وسجل النقابات الثلاث في مذكرتها المطلبية، تهرب الوزارة والحكومة من أي التزام اجتماعي في القطاع، وهو ما دفع عدة فئات إلى الانخراط أشكال احتجاجية بحسب النقابات، مؤكدة على التزام الوزير شخصيا أمام النقابات في شهر أكتوبر الماضي بطرح الصيغة ما قبل النهائية  للنظام الأساسي الجديد للقطاع على النقابات، لكن الانتظار والتماطل لا زال هو سيد الموقف تقول النقابات في مذكرتها.

وأشارت ذات النقابات في المذكرة إلى وضعية فئات تعليمية أخرى تعاني من مشاكل متعددة مثل الدكاترة، والمبرزين، ومستشاري التوجيه والتخطيط، والتقنيين، والمحررين، والملحقين، مسيري المصالح المادية والمالية، والمفتشين..

وطالبت بتطبيق مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة وإحالة المعنيين على القضاء والعمل على استرجاع المال العام بناء على ما أعلن عنه المجلس الأعلى للحسابات من وجود تجاوزات واختلالات في عدد من الصفقات المرتبطة بالبرنامج الاستعجالي (2009/2012). مجددة دعوتها إلى إشراكها في كل صغيرة وكبيرة في القانون الإطار الذي تمخض عن مشروع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015/2030.




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



إحتفالا باليوم العالمي لحرية الصحافة جمعية الأعالي للصحافة بأزيلال تدعو إلى مكتسبات جديدة في حرية ال

فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة بني ملال

رويشة أو عاصفة الحب في زمن الرصاص

اللجنة المحلية لأساتذة اللغة العربية والثقافة المغربية بباريس وضواحيها تسطر برنامج نضالي تصعيدي تحت

بني ملال : إسدال الستار على الملتقى العلمي الثالث حول "الهوية بين الخصوصية والعالمية "

إلى المناضل الانسان محمد بنراضي مـَازِلـْتَ حـَيـٌا

بلاغ صحفي بمناسبة اليوم الوطني للمرأة

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان تزور مناجم عوام بإقليم خنيفرة إثر مصرع ثلاثة عمال

المغرب فــي مــواجهة التتــار الريعي

بيان تنديدي للمكتب المحلي حول الاعتداء السافر ضد نشطاء حقوق الإنسان يوم 18 نونبر بالرباط

ولاية كلميم تنفي سقوط قتيل آخر، والنقابات تدعو لإضراب إقليمي في قطاع التعليم

اعتبروه انتصارا: الأساتذة يسقطون قرار الوزير وينتزعون تراخيص الاختبارات الشفوية

النقابات التعليمية تنبه إلى خطورة الوضع بالمدرسة العمومية وتقرر الاحتجاج

ثلاث نقابات تعليمية تضع مذكرة مطلبية على مكتب حصاد حول مشاكل القطاع