أضيف في 21 يوليوز 2016 الساعة 18:43


حملة على الفايسبوك وعريضة تطالب الملك بــ #زيرو_كريساج




- ملفات تادلة 24 -

أطلق نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام القليلة الماضية، حملة من أجل تدخل الدولة المغربية للتصدي للجريمة التي أصبحت ظاهرة تهدد أمن المواطنين وسلامتهم.

 

واتخذ النشطاء وسما لحملتهم (هاشتاغ) #زيرو_كريساج، يعني صفر جريمة، وهو الوسم الذي انطلق في البداية احتجاجا على حملة ’’زيرو_ميكا‘‘ (صفر بلاستيك) التي أطلقتها الحكومة منتصف شهر يونيو الماضي من أجل منع استعمال الأكياس البلاستيكية.

 

النشطاء الذين بدأوا الحملة نبهوا الحكومة إلى أن الجريمة والنشل والتهديد بالأسلحة البيضاء والانفلات الأمني الخطير، هم ما يهدد المغاربة وصحتهم وسلامتهم وليس الأكياس البلاستيكية، خصوصا مع الاشكالات التي رافقت تطبيق قانون منع الاكياس البلاستيكية.

 

ويهدف النشطاء من حملتهم إلى الضغط على وزارة الداخلية من أجل محاربة الجريمة التي انتشرت بشكل لافت في جل المدن المغربية، وشاركوا صورا مؤلمة لضحايا الاعتداءات بالسلاح الأبيض والنشل بالتهديد، وشاركوا مئات الصور لأشخاص يحملون سيوفا وآلات حادة نعتوهم بالمجرمين.

 

وفي سياق الحملة أطلق نشطاء عريضة على موقع أفاز الدولي موجهة إلى الملك محمد السادس، تحت عنوان رسالة من الشعب الى ملكه، طالبوا فيها بـ #زيرو_كريساج، وتتزايد التوقيعات على العريضة بشكل مطرد.

 

وحسب واضعي العريضة فإنهم يأملون بتخل الملك ’’من أجل اتخاذ التدابير اللازمة لإيقاف هذا الزحف الشنيع من  التهديدات بالأسلحة البيضاء وتوفير الأمن للمواطنين‘‘ كما يأملون بعدم استفادة السجناء من هذه الفئة من العفو الملكي الذي يقدمه الملك خلال الأعياد الوطنية والرسمية لآلاف السجناء.

ولم تخل مطالب المشاركين في الحملة من تطبيق عقوبات قاسية كالإعدام وهو ما فتح نقاشا حول هذه العقوبة في بعض المجموعات، كما اقترحت إحدى الصفحات أن يفرض على ’’المجرمين‘‘ التجنيد الإجباري ليتعلموا ’’روح المسؤولية والإحترام والإنضباط وحب الوطن‘‘ ويستثمروا طاقاتهم في أفعال تفيد البلاد.

واستغرب بعض المشاركين في الحملة توفر الدولة على إمكانيات هائلة تمكنها من محاربة أخطر التنظيمات الإرهابية ’’داعش‘‘ وفي المقابل يظهر فشلها أمام ظاهرة أقل تنظيما وإمكانيات من هذا التنظيم، وشارك ذات النشطاء صورا لعناصر المكتب المركزي للتحقيقات القضائية.

 

ومن المتاح المشاركة في الحملة للعموم عبر مشاركة وسم (هاشتاغ) #زيرو_كريساج على مواقع التواصل الاجتماعي، ويراهن مطلقو الحملة على تأثير مواقع التواصل الاجتماعي خصوصا موقع فايسبوك الذي كان لنشطائه الفضل في التأثير في مجموعة من القرارات سابقا.

 




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



رويشة أو عاصفة الحب في زمن الرصاص

" كتابي الأول ـ كيف عشت تجربة الصدور الأول؟

كذب المنجمون وصدقت حركة 20 فبراير

بودنيب/الاعتقالات الاخيرة امتحان لبعض البرلمانيين

"الثقافة للجميع" شعار المعرض الوطني للكتب المستعملة

بن كيران لإدريس البصري: تصدينا للشباب اليساري ونأمل ..

"بصيص الأمل" في حملة طبية بتاكلفت

قمع ومنع وحصار وتحدي، حصيلة يوم 20حركة فبراير الوطني

قمع ومنع وحصار وتحدي، حصيلة يوم حركة 20 فبراير الوطني

هل سيستغني المخزن عن التراكتور ويعتمد السلفية بنزينا جديدا بعد استنفاد وقود المصباح ؟

أنباء متضاربة حول مصير مغربيين معتقلين بالجزائر، والمغرب لا يحرك ساكنا

المدافعون عن المعتقلين السياسيين يدخلون مرحلة اللون البرتقالي

حملة إطلاق المعتقلين تنتشر دوليا والقرصنة تواجه النشطاء

إسلاميو وعلمانيو المغرب يتصادمون

أهل جورج عبد الله يوجهون رسالة اعتزاز لأوطم

الغموض يلف حقيقة وفاة الزعيم نيلسون مانديلا

تونس: فض اعتصام باردو بالقوة واقتحام مقر الاتحاد العام للشغل

الملك يرضي إسبانيا ويغضب الفايسبوكيين، ومغتصب الأطفال يرفع دعوى ضدهم

احتجاجات على ملك أغضب معارضيه وأنصاره، ونجاة أنور: عفو الملك لمن يستحق

الملك أغضب الشعب: الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تدعو للتظاهر وأحزاب تنضم