أضيف في 19 يناير 2016 الساعة 01:49


الطاكسيات البيضاء تجتاح موقف عمالة الفقيه بنصالح



- ملفات تادلة 24 -

انطلقت العشرات من سيارات الأجرة الكبيرة، يوم الاثنين 18 يناير، في مسيرة احتجاجية انطلاقا من مدينة سوق السبت إلى مقر عمالة إقليم الفقيه بنصالح، انخراطا في إضراب وتحرك احتجاجي قررته تنسيقية أمناء سيارات الأجرة بجهة بني ملال خنيفرة، واحتجاجا على الضرر الذي ألحقته بهم الشركة الجديدة للنقل العمومي والتي لا تحترم دفتر التحملات ولا القوانين والمذكرات الوزارية التي تنظم القطاع حسب ما أكد المحتجون.

لم تكن بداية الأسبوع عادية بالنسبة لقطاع النقل الطرقي في سوق السبت، فلم تتوقف سيارات الأجرة الكبيرة (الصنف 1) بمحطات ’’الطاكسيات‘‘ كعادتها كل صباح، والركاب الذي اعتادوا التوجه إلى المحطات للذهاب إلى عملهم أو لقضاء مصالحهم وجدوا كل المحطات فارغة، والسبب أن سيارات الأجرة في إضراب، والمهنيون غاضبون.

اختار المهنيون التجمع عند مدخل مدينة سوق السبت، على جنبات الطريق الجهوية رقم 309 الرابطة بين الفقيه بنصالح والطريق الوطنية رقم 8، واصطفت أزيد من 100 سيارة أجرة في طابور طويل تعبيرا عن احتجاجهم على تجاهل مطالبهم من طرف عامل إقليم الفقيه بنصالح، وتضامنا مع تنسيقية أمناء جهة بني ملال خنيفرة.


كانت النقطة التي أفاضت كأس احتجاج مهنيي سيارات الأجرة بسوق السبت هي دخول حافلات للنقل العمومي للخدمة بشروط اعتبرها المهنيون قاتلة لقطاع سيارات الأجرة، فمنذ دخول الشركة الجديدة للنقل للخدمة وهم يحتجون على خرقها لدفتر التحملات والنصوص القانونية التي تنظم النقل الجماعي.

وسبق لمهنيي سيارات الأجرة أن تظاهروا يوم 18 نونبر السنة الماضية وطالبوا الجهات المسؤولة بحمايتهم وحماية الركاب من تجاوزات الحافلات الجديدة، وتركزت مطالبهم بشكل خاص حول الحمولة الزائدة للحافلات والمتجاوز فيها في غالب الأحيان، وعدم احترام الحافلات لمحطات الوقوف، وعدم احترام توقيت الانطلاق.

واعتبر متحدث باسم المحتجين أن السلطة متواطئة ضدهم، وقال ’’نعتبر السلطة متواطئة، وأنها تخدم أصحاب رؤوس الأموال‘‘ وأضاف في كلمة أمام المهنيين ’’نحن نطالب بتطبيق القانون مهما يكن صاحب هذه الشركة‘‘.

   

حافلة في ’’حالة تلبس‘‘ 

 

وجاءت هذه التصريحات بعد أن ضبط المحتجون حافلة مكتظة بالركاب واعتبروها دليلا ماديا ملموسا على احتجاجهم، وطالبوا الشرطة بالتدخل لضبط ’’حالة التلبس‘‘ هذه، وأظهر تدخل الشرطة أن سائق الحافلة لا يتوفر على كل الوثائق القانونية الخاصة بالحافلة وهو ما يستدعي حسب المحتجين حجزها لكن ذلك لم يتم حيث أخلي سبيل الحافلة بعد وقت قصير، ’’ونحن حين يضبطوننا بورقة ناقصة تساق سياراتنا مباشرة إلى الحجز‘‘ يقول نفس المتحدث.

حوالي الساعة العاشرة صباحا قرر سائقو سيارات الأجرة التصعيد وانطلقوا في مسيرة بالسيارات باتجاه مقر عمالة الفقيه بنصالح (حوالي 24 كيلومترا)، من أجل لقاء عامل الإقليم الذي سبق أن جمعتهم به لقاءات سابقة بنفس الشأن ولقاءات أخرى مع الكاتب العام للعمالة اعتبروها فارغة.

على طول الطريق بين مدينتي سوق السبت والفقيه بنصالح لم تتوقف منبهات سيارات الأجرة التي تحركت في موكب من عشرات السيارات المتتالية في صف طويل، وتقدمه عنصران من الدرك الملكي بدراجتين ناريتين إلى مدخل مدينة الفقيه بنصالح.


واجتاحت سيارات الأجرة موقف السيارات أمام مقر عمالة الفقيه بنصالح في لحظات بعد الوصول، وبينما لم يستوعب الموقف إلا عددا محدودا كان على شرطة المرور أن تنظم مرور السيارات أمام مقر العمالة لتجد أماكن قريبة للركن، بينما بقي عدد منها على جانبي الطريق بينما غطى بياض السيارات على سواد الإسفلت، ومنبهاتها على سكون محيط عمالة الإقليم.

وطلب المحتجون لقاء مباشرا مع عامل الإقليم والخروج بمحضر موقع من الطرفين، وبينما قرروا الاعتصام في انتظار رد من داخل مقر العمالة كانوا يتابعون ما يجري في مدينة بني ملال، حيث يخوض زملاؤهم نفس الشكل الاحتجاجي أمام مقر ولاية جهة بني ملال خنيفرة من أجل لقاء مباشر مع الوالي.

واعتبر حجي عبد اللطيف، أمين سيارات الأجرة بسوق السبت، أن شركة النقل الجديدة أتت على الأخضر واليابس، وأكد أن احتجاجهم يوم الاثنين جاء بدعوة من التنسيقية الجهوية ببني ملال خنيفرة، بسبب الرخص التي تم سحبها وبسبب عدم احترام حافلات النقل العمومي لدفتر التحملات.

وقال حجي في تصريح خص به ملفات تادلة ’’نحن نطالب باحترام دفتر التحملات والقوانين‘‘ وأكد أن مدونة السير تمنع الزيادة في الحمولة، وقال ’’يجب أن لا ننسى أننا بصدد الربط الطرقي بين الجماعات وليس الربط داخل المدار الحضري لهذا يجب أن يتوفر مقعد لكل راكب‘‘.

وانتهى لقاء مطول جمع عامل إقليم الفقيه بنصالح مع أمناء سيارات الأجرة بالاتفاق على لقاء موسع يوم الخميس، 21 يناير الجاري على الساعة الرابعة بعد الزوال، بحضور ممثلي مهنيي سيارات الأجرة وممثلين عن شركات النقل من أجل حوار جاد وبناء يتوج بإصدار قرار عاملي.

وحضر الاجتماع مع عامل الإقليم، إلى جانب أمناء سيارات الأجرة، الكاتب الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل وممثل عن فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالفقيه بنصالح وعبرا عن تضامنهما مع المحتجين من أجل احترام القانون.

وطالب حجي بالالتزام بالوعود التي تلقوها من عامل الإقليم، وعبر عن أمل مهنيي سيارات الأجرة في أن يكون لقاء يوم الخميس جادا وبناء ويرضي الطرفين للخروج من هذه الأزمة.




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مؤسسة السوق: آليات إعادة الإنتاج السوسيو-طبقي.

أرباب ومهنيو النقل بجهة تادلة أزيلال هددوا بمسيرة نحو الرباط

إنزكان: أصحاب الطاكسيات ينتفضون ضد شرطي تلفظ بعبارات عنصرية ضد الأمازيغ

الطاكسيات البيضاء تجتاح موقف عمالة الفقيه بنصالح

حفيظ مينو يكتب: إلى متى سنبقى واقفين في الطابور؟

إضراب الطاكسيات يشل جهة بني ملال خنيفرة

محمد الخضري يتساءل: هل حقا المغربي يتوفر على رأسين؟

احتجاجات بالمغرب الشرقي بسبب تدهور صحة طلبة مضربين عن الطعام في السجون

مسلسل محاكمة النقابيين بوارززات مستمر

يوم مع البلطجية..

الطاكسيات البيضاء تجتاح موقف عمالة الفقيه بنصالح