أضيف في 18 أبريل 2013 الساعة 16 : 12


صدمة مغربية أمام مبادرة الولايات المتحدة حول الصحراء


 


-  ملفات تادلة  -  ترجمة المهدي رقيد


 "صدمة مغربية أمام مبادرة الولايات المتحدة حول الصحراء" هكذا جاء عنوان مقال نشر في موقع "إل البايس"  الالكتروني بتاريخ 16 أبريل 2013 والذي كان مفاده أن المغرب رفض رفضا قاطعا المبادرة الأمريكية لتكليف الأمم المتحدة لمراقبة احترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، وكما ألغى مناورات أسد أفريقيا 2013 العسكرية المشتركة مع قوات الولايات المتحدة والذي كان من المقرر إجراؤها في وقت لاحق  من هذا الشهر.

وقد أثار مشروع القرار حول المستعمرة الاسبانية القديمة، والذي تعتزم واشنطن أن تقدمه إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، صدمة حقيقية في المغرب، الذي، ولأول مرة، يجرؤ على القيام بانتقام رمزي ضد القوة العضمى، حسب ما ذكرته الجريدة الالكترونية لكم.

وقد دعا الملك محمد السادس بعد ظهر يوم الاثنين إلى اجتماع عاجل في القصر الملكي بفاس ، بحضور مستشاريه ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، وعدد من الوزراء وقادة الأحزاب السياسية ذات تمثيل برلماني.

على الرغم من أنه لم تُذكر الولايات المتحدة بالاسم، إلا أن البيان الصادر عن القصر الملكي في نهاية الاجتماع، ندد "بالتحيز لهذا الشكل من الإجراءات من طرف واحد" في الدبلوماسية الأمريكية التي "لا يمكن أن تثير إلا عدم التفاهم والرفض".

وتابع البيان: المبادرة الأمريكية " تُكسر من طرف واحد روح التوافق التي ميزت البحث عن حل سياسي عادل" لنزاع الصحراء. ويختم التقرير مؤكدً على أن المغرب قد قام بكل واجباته لأنه "اعتمد تدابير تطوعية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان في كل أراضيه".

ويقاس مدى تأثير اقتراح الولايات المتحدة في المغرب من خلال عناوين الصحف ليوم الاثنين. "الولايات المتحدة تصفع المغرب" هذا ما جاء على الصفحة الأولى للجريدة المغربية المستقلة واليومية أخبار اليوم والتي تصدر من الدار البيضاء، بينما العنوان الرئيسي لصحيفة الأخبار جاء كما يلي: "الأحزاب السياسية تحث على التوحد ضد أعداء الوحدة الترابية".

قدمت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، سوزان رايس، في الأسبوع الماضي لمجموعة أصدقاء الصحراء الغربية، المشكلة من طرف فرنسا وروسيا والمملكة المتحدة واسبانيا، مشروع قرار سيناقش يوم 22 أبريل من قبل أعلى هيئة في الأمم المتحدة وسيتم التصويت عليه يوم 25 أبريل. القرار ينص على أن المينورسو، قوة الامم المتحدة المنتشرة في الصحراء، مراقبة احترام حقوق الإنسان من قبل المغرب وعدوها، جبهة البوليساريو. المينورسو هي بعثة حفظ السلام الوحيدة التي تفتقد لكفاءات في هذا المجال.

تعبئ الدبلوماسية المغربية، في محاولة للتقليل من حدة مبادرة واشنطن. وكان كل من رئيس جهاز المخابرات الخارجية ياسين المنصوري، ومستشار الملك الطيب الفاسي الفهري، ووزير الخارجية سعد الدين العثماني، في لندن لإجراء محادثات مع وزير الخارجية وليام هيغ، كما كشفت صحيفة أحداث اليوم، ومن المقرر أن تكون هناك رحلات أخرى إلى موسكو وبكين، وعواصم الدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن. الرباط تعتمد في المقام الأول على فرنسا للتقليل من حدة القرار الأمريكي.

ولا يتعلق الاقتراح الأمريكي فقط ب 75 بالمائة من أراضي الصحراء تحت سيطرة المغرب بل أيضا الجهة من الصحراء حيث تمارس جبهة البوليساريو سلطتها وأيضا المخيمات. الرباط دائما ما كانت تقول بأن أنه لا تُحترم حقوق الإنسان هناك وأن اللاجئين هم في الواقع مختطفين. " وبالتالي، فمن الصعب أن نفهم رفض الاقتراح الذي قد ينتهي بإعطاء المزيد من الحرية للساكنة الصحراوية" في جنوب غرب الجزائر، هذا ما جاء على لسان علي أنوزلة مدير جريدة لكم.

كان برناردينو ليون، وزير الدولة الإسباني المعني بالشؤون الخارجية، أول من وافق سنة 2005 في الرباط على توسيع اختصاصات المينورسو لتشمل حقوق الإنسان، ومنذ ذلك الحين وزعماء اشتراكيين آخرين، بما في ذلك وزيرة الخارجية ترينيداد خيمينيز، أصروا على نفس الأمر، ولكن من دون إعطاء أبدا أي خطوات ملموسة، على الرغم من أن اسبانيا،القوة الاستعمارية السابقة، لديها تأثير في هذه المسألة.

وقد جاء الرد من مكتب المعلومات الديبلوماسية: "بدون تعليق"، على سؤال حول الرأي القائل بأن الدبلوماسية الإسبانية تستحق مبادرة الولايات المتحدة.




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الاكتتاب الأولي لفيسبوك يحدد قيمتها بين 85 و95 مليار دولار

إصابة أربع نساء بجروح متفاوتة الخطورة في تدخل أمني عنيف في مسيرة سلمية تطالب برحيل رئيس الجماعة بإ ي

زراعة الكيف تجارة مربحة وجب تقنينها ؟

اجتماعات مجموعتي عمل الحماية والنهوض للجنة الجهوية لحقوق الانسان ببني ملال

محمد بنسعيد أيت إيدر في ضيافة جميعة "تنمية بلا حدود" ببني ملال

اصطدام سيارة لنقل التلاميذ وقطار بابن جرير

جماعة ناوور:العثور على 51 قنبلة يدوية قرب منطقة بنشرو

مدينة خنيفرة النسخة الثانية من مهرجانها الوطني الثاني للقصة القصيرة تحت شعار " الميتا قصة في القصة

الملتقى الدولي الأول للكيمياء الطبية بالمغرب La 1ere Edition internationale de chimie Médicinale a

بيان: صامدون فوق هذا الدمار العظيم

صدمة مغربية أمام مبادرة الولايات المتحدة حول الصحراء

محسنون يستجيبون لصرخة وئام والمسؤولون يلتزمون الصمت

لالـــة زينـــة وزادهـــا نـــور الحمــام

الاتحاد الأوروبي يضغط على المغرب إلى سرعة المصادقة على اتفاقية الصيد البحري

علي أنوزلا يعري دبلوماسية الريع في المغرب

أنوال برس تفتح ذاكرة بول باسكون

أيها النظام الحاكم ..اقتل السيدة (فتنة) لترتاح روح محسن وننعم بالخبز والكرامة والاستقرار

حرائق الغابات تستعر في إسرائيل ووزير يقول إن نصفها متعمد