أضيف في 23 يناير 2015 الساعة 13:37


حداد رسمي في المغرب وريفلين يصف الملك الراحل بالقائد النموذجي



- ملفات تادلة -

أصدر الملك محمد السادس تعليماته بتنكيس الأعلام الوطنية لمدة ثلاثة أيام، على المباني الحكومية والإدارات والأماكن العمومية، وكذا سفارات وقنصليات المملكة بالخارج، حدادا على وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز، كما أمر بإقامة صلاة الغائب عليه اليوم في كل المساجد بعد صلاة الجمعة.

وحسب بلاغ للناطق باسم القصر الملكي، فإن هذا الإجراء يأتي ’’تعبيرا من المغرب، ملكا وشعبا، عن مشاطرته الشعب السعودي حزنه على إثر هذا الرزء الفادح، في فقدان قائد وملك شهم ربطته بالمغرب، روابط أخوة صادقة‘‘.

وذكر التلفزيون المصري أن رئاسة الجمهورية المصرية أعلنت حدادا رسميا في مصر مدته سبعة أيام لوفاة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، فيما قررت وزارة الأوقاف المصرية إقامة صلاة الغائب على الملك عبد الله بن عبد العزيز عقب صلاة الجمعة في كافة المساجد المصرية.

وفي قطر أمر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ،أمير قطر، بإعلان الحداد لثلاثة أيام، حزنا على وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز ، الذي وافته المنية في الساعات الاولى من صباح اليوم الجمعة، كما تقرر إلغاء جميع المظاهر الاحتفالية في قطر ،وضمنها على الخصوص مهرجان الربيع الغنائي ( سوق واقف )، الذي كان مقررا أن يفتتح مساء اليوم الجمعة في الدوحة .

وفي الجزائر أعلن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة اليوم الجمعة حدادا لمدة ثلاثة على وفاة العاهل السعودي، فيما أعلنت وزارة الشؤون الدينية والاوقاف اليوم الجمعة اقامة صلاة الغائب عقب صلاة الجمعة.

وأعلنت الحكومة اللبنانية اليوم الجمعة الحداد الرسمي لمدة ثلاثة ايام اثر وفاة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز, معتبرة ان لبنان خسر "نصيرا وسندا".

وأعلن محمود عباس رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، الحداد ثلاثة أيام في الأراضي الفلسطينية، وأكد أنه سيتوجه إلى السعودية لتقديم العزاء، واصفا الملك الراحل بأنه "كان حكيم العرب وصاحب الرؤية الشاملة نحو العالم, وبخاصة في مجال حوار الحضارات والاديان".

وأعلن الديوان الملكي الاردني في بيان الجمعة الحداد 40 يوما اثر وفاة العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز, فيما قطع ملك الاردن زيارته لدافوس وتوجه للسعودية للمشاركة في مراسم دفنه.

ونقلت وكالات أنباء دولية تعازي رؤساء عدد من الدول الأوروبية وفيما نقلت عن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قوله "رؤيته لسلام عادل ودائم في الشرق الاوسط ستبقى حدثا راهنا اليوم اكثر من اي وقت مضى"، فيما نقل عن الرئيس الأمريكي باراك أوباما قوله "حميمية وقوة الشراكة بين بلدينا هي جزء من إرث الملك عبد الله".

وذكرت وكالات الأنباء أن الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين عبر عن حزنه لوفاة الملك الراحل واصفا إياه بأنه "قائد نموذجي بحكمه المتين والحكيم والمسؤول"، فيما قال شمعون بيريز الله "كان قائدا صاحب خبرة وملكا حكيما. كان يملك شجاعة اطلاق خطة للسلام في الشرق الاوسط" وأضاف أنها "تبقى اساسا متينا لصنع السلام".

 




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



قرائة في الصحف العالمية اليوم

حوار: من المسؤول عن سقوط رجاء بني ملال؟

قانون السير الخاص بالمرأة في السعودية

عرض لأبرز عناوين الصحف والجرائد الصادرة اليوم

الانعطاف ’’اللبرالي‘‘ للمثقف أو عندما ينتقم المثقف من جوعه التاريخي

جامعة القنيطرة: اقتحام، قمع واعتقالات، وأوطم يوجه نداء للتصدي في كل المواقع

فاطمة الإفريقي تكتب: موسم الحب

المغرب التطواني ينتزع بطولة المحترفين بعدما كسر الأولمبيك عنفوان الرجاء

فريق الحمامة البيضاء يفرض نفسه في بطولة العالم للأندية (مفصل)

فظائع أبوغريب تعود للواجهة القضائية وشركات الأمن تورط ’’رامسفيلد‘‘

تادلة - أزيلال: القرقوبي يدق ناقوس الخطر، من يدمر شباب الجهة؟

عماد كابو: لا خيار أمام المعطلين لفرض تنازلات حقيقية من طرف النظام سوى جبهة قوية

هل هذا ما اقترحه البام؟ متاجر مرخصة للماريخوانا والكيف في أمريكا

المعارضة البحرينية تدعو للتظاهر تزامنا مع سباق الفورولا 1

مسلسل ’’النقيب والجنرال‘‘: أديب يرفع دعوى التشهير ضد بناني وعائلته

بعد برنامجه عنها.. ’’داعش‘‘ تهدد محمود عبابو صاحب ’’داعش.ما‘‘

حداد رسمي في المغرب وريفلين يصف الملك الراحل بالقائد النموذجي

اخيرا نطقوا .. ويا ليتهم سكتوا : محمد المساوي

فريق الوداد البيضاوي يتوج بلقب بطولة دوري المحترفين لكرة القدم