أضيف في 19 ماي 2014 الساعة 02:21


حقوقيو الحسيمة يخصصون استقبالا متميزا للبقالي الذي فتح جراح الاعتقال



- ملفات تادلة -

نظمت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، يوم السبت 17 ماي الجاري، حفل استقبال على شرف المعتقل السياسي المفرج عنه عبد الحليم البقالي، بمقر الجمعية بمدينة الحسيمة، بحضور مناضلي الجمعية المغربية والجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب ووجوه فبرايرية وممثلين عن الهيآت السياسية و النقابية و النسائية إضافة إلى مثل عن هيئة الدفاع عن البقالي.

واستهل فرع الجمعية المغربية بالحسيمة استقباله للبقالي بوقفة تكريمية للبقالي أمام المقر رفعت خلالها شعارات تحيي صمود البقالي والمعتقلين السياسيين، كما ردد المتظاهرون خلالها شعارات مناهضة للاعتقال السياسي وتدين تكميم الأفواه وقمع الحريات.

واعتبر علي بنمزيان، رئيس فرع الحسيمة للجمعية المغربية، أن الإفراج عن البقالي يشكل دفعة جديدة للقوى التقدمية والشعبية، مسجلا في كلمة ألقاها بالمناسبة، صموده في وجه الهزات المعنوية،وقال ’’نحس بأننا منتصرون لسبب بسيط، هو فرحتنا الكبيرة بصمود المعتقل وعودته ملتزما بمبادئه وقناعاته وباستعداده لمواصلة النضال إلى جانب الجماهير الشعبية والقوى التقدمية‘‘.

رفيق حمدوني عضو المكتب التنفيذي للجمعية الوطنية لجملة الشهادات المعطلين بالمغرب، شدد من جانبه على أهمية المواقف التي يناضل من أجلها البقالي في إطار الجمعية الوطنية، ووضع اعتقاله في سياق التضحيات الجسام التي يناضل من أجلها مناضلو ومناضلات الجمعية الوطنية. كما أشار حمدوني إلى مسلسل الحصار المضروب على الجمعية الوطنية مؤكدا أنها لن تتنازل عن مبادئها ومواقفها رغم جسامة تضحيات مناضليها ومناضلاتها.

أما الأستاذ عبد المجيد أزرياح عضو هيئة دفاع البقالي، فقد أشار إلى الخروقات التي طالت اعتقال ومحاكمة البقالي التي أكد أنها محاكمة سياسية بامتياز بالنظر إلى مجرياتها مؤكدا إلى افتقارها لمقتضيات المحاكمة العادلة، كما ألمح إلى التهم التي وجهت للبقالي التي اعتبرها لا تستند إلى أي دليل.

وفي كلمته رسم البقالي صورة عن ظروف اعتقاله والظروف التي يعانيها المعتقلون السياسيون داخل السجون، وقال أن شروط الاعتقال في سجن الحسيمة لا تليق بتواجد إنسان بداخلها، مشيرا إلى المعاناة الصحية للمعتقلين السياسيين، وضرب مثلا حالة المعتقل السياسي محمد أهباض، ملخصا أن شروط الاعتقال هي شروط لا إنسانية.

وجدد البقالي التأكيد في كلمته الحديث عن استمرار التعذيب أثناء الاعتقال وقال إن كان لا يبدو أي تعذيب جسدي، فإننا نؤكد أن التعذيب النفسي لازال مستمرا، كما جدد طرح قضية معتقلي حركة 20 فبراير بطنجة الذين لم يسمع بهم أحد ولم يتضامن معهم أحد والذين كانوا أثناء اعتقالهم قاصرين. وقال أن الشروط الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي برزت فيها حركة 20 فبراير لا زالت قائمة.

وتحدث البقالي في كلمته عن معاناة أسر وعائلات المعتقلين، كما توجه بالشكر لهيأة الدفاع وللهيآت التي تضامنت معه وناهضت الاعتقال السياسي، كما وجه شكرا خاصا للمنابر الإعلامية الحرة التي اعتبر أن بفضلها اتخذت قضيته ورفاقه بعدا أمميا.




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



فضيحة: حقوقيون يتهمون حامي الدين بالكذب

حقوقيو فاس ينددون بالقمع ويرصدون تلاعبات في لوائح الناجحين

حقوقيو غفساي يطالبون بافتحاص مالية المغرب الأخضر

سكان فم العنصر ببني ملال ينتفضون ضد المقالع

مغاربة بلجيكا يحتجون على العفو الملكي، تزامنا مع حفل الولاء+فيديو

حقوقيون بطنجة يفندون مزاعم ولاية طنجة حول اغتصاب قاصر ايفوارية

القصة الكاملة لفضيحة الدقيق المدعم بإقليم الفقيه بنصالح، حقوقيون يحذرون جهات نافذة من التلاعب

أنوزلا في رسالته: سأبقى كما عرفتموني وعاش المغرب وطنا حرا للأحرار والحرائر

القصيبة: مواطنون وحقوقيون وعشرينيون ومعطلون ومعتصمون

سعيد الزياني مثل أمام المحكمة هذا اليوم، وتوبع بتهم اعتبرها النشطاء مكشوفة

أزيد من 20 معتقلا سياسيون يضربون عن الطعام يوم العيد، وتوقعات بإضراب موسع في السجون

مقتل 17 عنصرا من الحرس الملكي في مهمة غير قتالية

حليم البقالي يكتب من داخل السجن: ثوروا فلن تخسروا سوى القيد

معطلو الحسيمة يطالبون بالاعتقال بعد منع مهرجان خطابي والتضييق على المتضامنين (فيديو)

عاجل: الحسرة تقتل والد حليم البقالي بعد أن عاين معاناته داخل المعتقل

حليم البقالي سيحضر جنازة والده وبني بوعياش ونشطاء مدن أخرى ينتظرون قدومه

البقالي في جنازة والده: شعلة ذابلة في يوم طويل من الألم

إدارة السجن ترحل البقالي إلى طنجة وتسمح لعائلته برؤيته

وفاة والد المعتقلين العشرينيين: الدكتور يفارق بوعياش حزنا وكمدا

حقوقيو الحسيمة يخصصون استقبالا متميزا للبقالي الذي فتح جراح الاعتقال