أضيف في 25 نونبر 2013 الساعة 29 : 10


عرض لأبرز عناوين الجرائد والصحف الصادرة اليوم


 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الجرائد و الصحف الصادرة اليوم ....

أخبار اليوم المغربية
- سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية السابق، يقول إن "أمريكا لن تعود إلى اقتراح توسيع صلاحيات المينورسو مخافة أن تفشل مجددا" مضيفا أن "الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس أزالت الغبش الذي طبع العلاقات المغربية الأمريكية بعد المقترح الذي كانت واشنطن تعتزم طرحه حول الصحراء".
 - القيادي في حزب الاشتراكي الموحد محمد الساسي يقول إن "الثورة المضادة في المغرب حدثت ضد الدستور"، مضيفا أن "الإسلاميين في المغرب قبلوا بالانقلاب خلافا للإسلاميين في مصر" وذلك خلال مداخلته في الندوة الفكرية "الربيع العربي.. الحراك بين الانتظارات والمآلات" التي نظمها مركز مدى السبت الماضي.
- زلزال الانشقاق يقترب من البيت الاستقلالي: آل الفاسي يتزعمون تيار "بلا هوادة" والهدف الإطاحة بحميد شباط.. حيث أعلن أول أمس السبت عن التشكيل الرسمي لتيار بلا هوادة وانتخاب عبد الواحد الفاسي منسقا عاما له مدعوما من العائلة لمواجهة الأمين العام لحزب الاستقلال، وذلك خلال لقاء ضم 350 استقلاليا ضمنهم أسماء قيادية وحميد شباط يقول إن "الإخوان ارتأوا هذا المسار ونحن نتمنى لهم التوفيق.. لكنهم تأخروا كثيرا، فالمؤتمر مرت عليه سنة ونصف.

الخبر
- خمس مكاسب جناها المغرب من زيارة الملك محمد السادس لأمريكا.. البيان الذي توج زيارة جلالة الملك محمد السادس لواشنطن أقر بجدية وواقعية مقترح الحكم الذاتي وشدد على الالتزام بتعميق التعاون المدني والعسكري بين البلدين وكذا الالتزام بتمتين العلاقات السياسية والاقتصادية ومكافحة الإرهاب والاتفاق على دعم التنمية البشرية والاستقرار في إفريقيا وعلى رعاية مسلسل السلام في الشرق الأوسط.
 - عبد اللطيف وهبي، رئيس لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، استدعى أربعة وزراء دفعة واحدة يتقدمهم عبد الله باها وزير الدولة لتقديم أربعة قوانين تنظيمية تهم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والمحكمة الدستورية وتنظيم اشغال الحكومة واللجن البرلمانية لتقصي الحقائق.
 - إلياس العماري، القيادي بحزب الأصالة والمعاصرة، أطلق النار على خصوم حزبه وقال، خلال لقاء حزبي بمراكش، إن "الحكومة الحالية تتوفر على اللسان دون يدين ولا رأس". العماري انتقد انضمام حزب الأحرار للحكومة بعد اتهامات بالفساد بينه وبين حزب الحرية والعدالة.
 - "سامير" تسعى إلى تذويب خلافاتها مع البتروليين حول أنشطة التوزيع.. شركة تكرير البترول "سامير" تعتزم خلال الفترة المقبلة وضع طلب للحصول على عضوية لفرعها الجديد المتخصص في التوزيع في تجمع البتروليين المغاربة في خطوة مفاجئة يهدف من خلالها فرع مجموعة "مورال" السعودية تذويب خلافاته السابقة مع البتروليين.


 المساء
- أوباما يصف الحكم الذاتي ب "الجدي والواقعي وذي المصداقية" وخيبة وسط الخصوم. فقد وجه البيت الأبيض ضربة موجعة لخصوم المغرب بعدما وصف مقترح الحكم الذاتي لحل قضية الصحراء ب "الجاد والواقعي وذي المصداقية". الموقف الأمريكي جاء ليجدد الثقة في المغرب كحليف سياسي واستراتيجي.
- الحكومة تواجه الأسبوع القادم معركة المعارضة لإسقاط الميزانيات الفرعية.. حيث تواجه حكومة عبد الله بن كيران امتحان تمرير مشروع قانون المالية لسنة 2014 بمجلس المستشارين، ومصادر أفادت بأن فرق المعارضة التي تهيمن على المجلس تستعد للإطاحة بالميزانيات الفرعية لعدد من الوزارات وأن تنسيقا بينها تم بهذا الشأن.

الصباح
- ابن كيران يحجم وزارات بنعبد الله داخل الحكومة.. لم تكن تداعيات النسخة الثانية من حكومة ابن كيران غائبة في تسطير حدود الاختصاصات بين الوزارات، حيث وسع رئيس الحكومة من اختصاصات الوزير العنصر على حساب الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية. مصادر أكدت أن توزيع الاختصاصات تحكمت فيه اعتبارات سياسية.
- الرويسي: العنف يمس ستة ملايين مغربية.. خرج عشرات النساء أمس الأحد في وقفة احتجاجية أمام البرلمان ضد العنف الذي يستهدفهن. النائبة البرلمانية خديجة الوريسي كشفت أن ظاهرة العنف تمس ستة ملايين امرأة يتعرضن لجميع أنواع العنف وفقا لإحصائيات المندوبية السامية للتخطيط.
- اتفاق لتجاوز أزمة الصيد الساحلي.. فقد توصل اتحاد جمعيات الصيد الساحلي ووزارة الفلاحة والصيد البحري إلى اتفاق لوضع حد لحالة الاحتقان التي عاشها قطاع الصيد الساحلي منذ أيام في العديد من موانئ الصيد. الاتحاد قال إن الوزير الوصي أنصت بإمعان إلى مشاكل المهنيين وأبدى تجاوبا وتفهما كبيرين إزاءها.

 صحيفة الناس
 - محمد زيان، المحامي ورئيس الحزب المغربي الليبرالي، قال، في حوار مع الجريدة، إن حكومة ابن كيران تفتقد للخبرة والكفاءة ولن تستطيع حل معضلات الاستثمار والنمو الاقتصادي في المغرب. كما قال إن دستور 2011 كان من الممكن أن يؤسس لمرحلة جديدة لو استبقته إجراءات القطيعة مع الماضي، مشيرا إلى أن 20 فبراير حركية مجتمعية وليست حركة.

الاتحاد الاشتراكي
-  محمد السادس يكسب معركة الصحراء في واشنطن.. إذ حققت زيارته إلى الولايات المتحدة اختراقا دبلوماسيا نوعيا في مختلف الملفات، حيث أعلن البيت الأبيض، وبوضوخ لا لبس فيه، دعمه لمقاربة الرباط لحل قضية الصحراء باعتماد الحكم الذاتي. كما أشاد بالإصلاحات الديمقراطية التي تعيشها البلاد.


 النهار المغربية
- لجنة الصيد بالبرلمان الأوروبي تصوت، الأربعاء المقبل، على اتفاقية الصيد مع المغرب.. حيث يقود أعضاء اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوربي حملة داخل الاتحاد الأوروبي في سياق حشد مزيد من الدعم قبل التصويت على اتفاقية الصيد بالبرلمان الاوربي الاربعاء المقبل، وهي المحطة ما قبل الأخيرة قبل نقل التصويت إلى الجلسة العامة بالبرلمان الأوروبي يوم 9 دجنبر المقبل ببروكسيل.
- واشنطن تعتبر المغرب سوقا استثمارية "هائلة" للمقاولات الأمريكية في مجال الطاقة. وليام هاييس نائب رئيس الشركة النفطية الأمريكية أبرز أن المغرب يتيح فرصا استثمارية "هائلة" للمقاولات والشركات الأمريكية في مجال الطاقة. هاييس اعتبر المغرب مركزا حقيقيا للاستثمار في القارة الإفريقية.

 الأحداث المغربية
- أوباما ينصف المغرب ويرسم معه خارطة طموحة للشراكة الاستراتيجية.. فقد ذكر البيان المشترك بين الولايات المتحدة والمغرب، الذي صدر في أعقاب لقاء القمة بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما و محمد السادس يوم الجمعة الماضي، بأن "الولايات المتحدة أكدت، بشكل واضح، أن مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب هو مقترح جدي وواقعي وذو مصداقية، ويمثل مقاربة ممكنة من شأنها تلبية تطلعات ساكنة الصحراء إلى تدبير شؤونها الخاصة في إطار من السلم والكرامة". كما أكد البلدان بأنهما عازمان على العمل معا من أجل النهوض بتنمية بشرية واقتصادية للمغرب.
- المغرب يتسلم من فرنسا القطعة البحرية الأقوى والأكبر في إفريقيا.. إذ تتعزز اليوم الاثنين البحرية الملكية بفرقاطة حربية هي الأكبر والأقوى من الناحية القتالية على صعيد القارة الإفريقية. الفرقاطة من طراز "فريم" الأحدث عالميا، تقرر تسميتها رسميا "محمد السادس". وهي تعد الثانية ضمن هذا النوع يتم تصنيعها في فرنسا، الأولى استفادت منها البحرية الفرنسية والثانية حظيت بها البحرية الملكية المغربية.


 الصحراء المغربية
- اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي يدخل آخر محطة قبل التصويت عليه نهائيا بالجلسة العامة بستراسبورغº وعبد الرحيم عثمون، رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب-الاتحاد الأوروبي، يقول إن "البروتوكول الجيد لاتفاقية الصيد البحري اعتراف بشرعية المغرب".

 لوماتان الصحراء والمغرب العربي
- الطاقات المتجددة ستوفر 42 في المائة من الكهرباء بحلول 2020، وذلك بتكلفة استثمارية قدرها 12.5 مليار دولار. - الفاتورة الطاقية: النزيف مستمر. شكلت المنتوجات الطاقية المرتبة الأولى من وارداتنا بفاتورة ناهزت 98 مليار درهم، وهو ما يمثل 13 في المائة من الناتج الداخلي الخام مع نهاية السنة الماضية مقابل 5.2 في المائة خلال 2001. ويعزو خبراء المالية هذا التطور إلى النشاط الاقتصادي الوطني وارتفاع سعر برميل النفط من 14.5 دولار برسم 2001 إلى 112 دولار سنة 2012 أي ما يمثل ارتفاعا سنويا بنسبة 14.8 في المائة.

 ليكونوميست
- تعديل الفصل 246 من المدونة العامة للضرائب الذي تضمنه مشروع قانون المالية لسنة 2014 يتوخى ملاحقة المحتالين في القضايا الضريبية وينظم السر المهني ويحيل ضمنيا على الفصل الفصل 446 من القانون الجنائي (من شهر إلى ستة أشهر وغرامة تتراوح بين 1200 درهم و20.000 ألف درهم)، والذي من المؤكد أنه سيثير الكثير من الجدل.
 - إصلاح التصنيف الفندقي: أية غاية؟.. فقد جاء إصلاح نظام التصنيف القائم الذي قررت وزارة السياحة مباشرته بمجموعة من التدابير التي سيكون لها تأثير على العرض في المستقبل، لا سيما من وضوح العرض على الصعيد الدولي.

لوبيون
- لقاء القمة بين  محمد السادس والرئيس الأمريكي باراك أوباما يتوج ببيان ختامي. الرئيس الأمريكي عبر عن التزامه بدعم الجهود من أجل الوصول إلى تسوية سلمية ودائمة وتحظى بقبول الأطراف لقضية الصحراء. فتأكيدا للموقف الأمريكي الثابت منذ عدة سنوات عبرت واشنطن بوضوح أن مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب هو مقترح جدي وواقعي وذي مصداقية ويمثل مقاربة ممكنة من شأنها تلبية تطلعات ساكنة الصحراء إلى تدبير شؤونها الخاصة في إطار من السلم والكرامة.
 - الاجتماع الأسبوعي للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال يدق ناقوس الخطر بسبب تردي الوضع الاقتصادي والاجتماعي الناجم عن القرارات غير المسؤولة التي تتخذها الحكومة. فخلال الاجتماع الأسبوعي للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال الخميس المنصرم حذر الحزب من تأزم الوضع الاقتصادي والاجتماعي بسبب قرارات الحكومة غير المسؤولية. الحزب اعتبر أن قرارات حكومة بن كيران تطبعها الفردية والأنانية بشكل يهدد الاستقرار ويؤشر على اندلاع توترات اجتماعية في أية لحظة.

 البيان
- البرلمان يخلد الذكرى ال 50 لتأسيسه.. ينظم البرلمان بمجلسيه، مجلس النواب ومجلس المستشارين اليوم ندوة دولية حول موضوع "50 سنة من العمل البرلماني بالمغرب وتطور الممارسة البرلمانية في العالم". بلاغ مشترك لمجلسي البرلمان أوضح أن هذه الندوة ستتناول محورين رئيسيين، الأول يبحث حصيلة 50 سنة من العمل البرلماني بالمغرب على ضوء تطورات الممارسة البرلمانية على الصعيد الدولي، فيما الثاني يسلط الضوء على شروط تطوير العمل البرلماني على ضوء التجارب البرلمانية مع استحضار المرجعيات والدراسات التي أعدتها مختلف المنظمات البرلمانية.
- المؤتمر الوطني الرابع للمنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف تحت شعار "من أجل الكرامة وضد التكرار". رئيس المنتدى، مصطفى المانوزي قال في افتتاح الاشغال الجمعة المنصرمة بالرباط إن المنتدى يسعى إلى ضمان تحقيق المعالجة العادلة والسليمة لانتهاكات حقوق الإنسان التي جرت في الماضي عبر جبر الضرر الفردي والجماعي وحفظ الذاكرة ومحاسبة المسؤولين.

أوجوردوي لوماروك
 - اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء: مقاربة الوزيرة بسيمة الحقاوي لا تزال محل انتقاد.. إذ لا تزال بعض الجمعيات العاملة في مجال حقوق النساء تنتقد القانون رقم 103.13 المتعلق بمكافحة العنف ضد النساء. كما لا تزال استراتيجية وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية مثار انتقاد من طرف هذه الجمعيات.

 ليبراسيون
- الإنتاج الصناعي في تراجع.. ففي شهر أكتوبر الماضي، شهد الإنتاج الصناعي منحى تراجعيا بعدما حقق تحسنا طفيفا خلال شهر شتنبر الماضي، وفق ما أفادت به المذكرة السنوية لبنك المغرب.




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الاكتتاب الأولي لفيسبوك يحدد قيمتها بين 85 و95 مليار دولار

إصابة أربع نساء بجروح متفاوتة الخطورة في تدخل أمني عنيف في مسيرة سلمية تطالب برحيل رئيس الجماعة بإ ي

جامعة السلطان مولاي سليمان- بني ملال وأنامل الإبداع

مدينة خنيفرة النسخة الثانية من مهرجانها الوطني الثاني للقصة القصيرة تحت شعار " الميتا قصة في القصة

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان تزور مناجم عوام بإقليم خنيفرة إثر مصرع ثلاثة عمال

بيان المجلس الإداري لجمعية الشعلة للتربية والثقافة دورة الفقيدين عبد الله الشرقاوي وآسية الوديع

بيان تنديدي للمكتب المحلي حول الاعتداء السافر ضد نشطاء حقوق الإنسان يوم 18 نونبر بالرباط

حدث السنة: من يحول المغاربة إلى منفيين في وطنهم؟؟؟

خطير...نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بميدلت يرغم مواطنا على تقبيل حذائه.

عاجل من مراكش : متابعة المعتقلين في حالة إعتقال رغم أن الخبرة الطبية تؤكد أن حالتهم حرجة

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرزعناوين الصحف والجرائد الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الجرائد والصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الجرائد والصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الجرائد والصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الجرائد والصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الجرائد والصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الجرائد والصحف الصادرة السبت والأحد

عرض لأبرز عناوين الصحف والجرائد الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف والجرائد الصادرة اليوم