أضيف في 20 نونبر 2013 الساعة 04 : 12


عرض لأبرز عناوين الصحف والجرائد الصادرة اليوم


 

في مايلي عرض لأبرز عناوين الجرائد والصحف المغربية الصادرة اليوم

المساء
- تقارب بين الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي لمواجهة حكومة بن كيران.. ففي خطوة جديدة تؤشر على تقارب بين حزبي الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عقدت شبيبتي الحزب، أول أمس الأحد، لقاء تشاوريا بالرباط تمت خلاله الدعوة إلى التنسيق بين شبيبات الأحزاب الديمقراطية وتعزيز التواصل والحوار بينها والدعوة لفتح المجال أمام الشباب داخل الهياكل الحزبية.

- رئيس مقاطعة حسان يعلن استقالته من (البام) بسبب "العبث السياسي".. فجر إدريس الرازي رئيس مقاطعة حسان بالعاصمة الرباط مفاجأة من العيار الثقيل في وجه المستشارين حين أعلن في بداية دورة أكتوبر عن تقديم استقالته من حزب "الأصالة والمعاصرة" احتجاجا على ما قال إنه "عبث" أصبح يطبع العمل السياسي سواء داخل المجلس أو في صفوف مستشاري الحزب.

 أخبار اليوم المغربية
- رئيس المجلس الأعلى للتعليم عمر عزيمان يعتزم إطلاق بحث ميداني يرمي للتعرف على واقع المنظومة التعليمية وآفاق إصلاحها.. البحث سيشارك فيه خبراء مغاربة وأجانب، سيشتغلون على عينة تمثيلية من رجال التعليم. وتأتي الخطوة بعد لقاءات وجلسات استماع عقدها عزيمان مع مختلف الفاعلين المعنيين بالمدرسة المغربية وبالبحث العلمي.

- محمد أوزين: "لدي الشجاعة للاستقالة إذا ثبت أنني مسؤول عن تشويه المغرب". قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم بعدم الاعتراف بنتائج الجمع العام الأخير للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أثار اصطداما جديدا بين وزير الشباب والرياضة والبرلمانيين الذين طالبوا الوزير بالاستقالة متهمين إياه بتحمل المسؤولية عن "تشويه المغرب". محمد أوزين قال إنه يمتلك الشجاعة الكافية ليقدم الاستقالة حال ثبتت مسؤوليته عما آل اليه الجمع العام للجامعة.

- بنك المغرب: رغم الظرفية الصعبة، أسعار العقار تواصل ارتفاعها بالمغرب. فرغم الظرفية الصعبة وتباطؤ النمو الاقتصادي، كشف تقرير لبنك المغرب عن استمرار المنحى التصاعدي للعقار في المغرب حيث ارتفع خلال الربع الثالث من السنة الجارية بنحو 0،4 بالمائة مقارنة مع الفترة ذاتها خلال العام المنصرم.

 الصباح
- احتراق أكثر من 300 براكة بسوق تجاري بباب السمارين، عند مدخل حي الملاح بالمدينة القديمة بفاس، في ساعة مبكرة من صباح أمس الثلاثاء. الخسائر قدرت بÜ 20 مليون درهم وترجيح فرضية التماس الكهربائي. والنيابة العامة بفاس فتحت تحقيقا في ظروف وملابسات اندلاع الحريق.

- الإعدام يوحد المعارضة والأغلبية ضد الرميد.. فقد قطعت أحزاب المعارضة بمجلس النواب أولى مراحل المسطرة التشريعية الهادفة إلى إلغاء عقوبة الإعدام. ورجحت مصادر برلمانية أن تزيد المبادرة التشريعية من عزلة رئيس الحكومة ووزيره في العدل والحريات مصطفى الرميد، وذلك على اعتبار أن المطلب يتمتع بدعم عدد مهم من نواب الأغلبية في إطار شبكة "برلمانيات وبرلمانيين ضد عقوبة الإعدام".

- غليان داخل الأحرار بسبب التصويت على قانون المالية.. فقد اضطر مجموعة من نواب التجمع الوطني للأحرار إلى الانسحاب من قاعة الجلسات بمجلس النواب خلال التصويت على مواد مشروع قانون المالية احتجاجا على غياب مجموعة من زملائهم عن أشغال الجلسة بدون عذر. وظل النواب المحتجون من حزب مزوار في الرباط منذ الجمعة الماضي إلى الساعات الأولى من صباح الاثنين الماضي حتى التصويت على الجزء الأول من مشروع قانون المالية لسنة 2014.

 النهار المغربية
- تعزيز قدرات المغرب في مجال الاستعداد والرد على الطوارئ الإشعاعية. يتم يومي الأربعاء والخميس المقبلين بالرباط، تنظيم تمرين دولي لمحاكاة وقوع طارئ إشعاعي خطير ناجم عن عمل مدبر، و ذلك لتعزيز قدرات المغرب في مجال الاستعداد والرد على الطوارئ الإشعاعية والنووية.

الخبر
- رئيسة صندوق النقد الدولي كريستيان لاغارد تقلل من توقعاتها بنمو الاقتصاد المغربي من 5.1 إلى 3.8 في المائة.. حيث ربط الصندوق توقعاته السلبية خلال سنة 2014 بتأخر الإصلاحات الكبرى وما نتج عن ذلك من تجميد للاستثمارات في المغرب، وبطء استعادة التوازن الأمني والاستقرار السياسي بدول أخرى كمصر وسوريا، في الوقت الذي تضمن فيه التقرير إشارات تحسن واعدة في قطاعات السياحة والتصدير والاستثمارات الأجنبية المباشرة.

- المفتشية العامة لوزارة الصحة تكشف اختلالات المنظومة الصحية.. حيث قامت المفتشية ببحث ومعالجة 237 شكاية تمحورت حول الإهمال وسوء الاستقبال والتغيبات والرشوة وإسداء الخدمات وبيع الأدويةº وذلك حسب معطيات حصلت عليها الجريدة.

- النائب البرلماني عن حزب الاستقلال عبد الله البقالي يفضح نهب 3 ملايير درهم مخصصة للإشهار.. حيث شدد في مداخلته الأخيرة بمجلس النواب، أثناء مناقشة الجزء الأول من مشروع قانون المالية لسنة 2014 على أن الصحف لا تتوصل سوى بمليار درهم من عائدات الإشهار، من أصل 3 ملايير، ما يعني تبخر 2 مليار درهم.

 صحيفة الناس
- محمد عصام، البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، يتهم عبد العظيم الحافي، المندوب السامي للمياه والغابات، بـ"الاستيلاء" على أراض للجموع حسمت بمساطر قانونية لعدد من الجهاتº مستشهدا بغابة "أولاد بوربيعة" في هوارة، إقليم تارودانت وذلك خلال مناقشة الميزانية الفرعية للمندوبية.

- وزير الشباب والرياضة محمد أوزين يعترف لنواب الأمة أنه مستعد لتقديم استقالته، وذلك في رده على انتقادات الأغلبية والمعارضة في مجلس النواب، أمس الثلاثاء، بخصوص الجمع العام لجامعة الوطنية لكرة القدم المغربية وقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) عدم الاعتراف بالانتخابات التي أجرتها الجامعة في الـ 10 من نونبر الجاري.

- دراسة صادمة: المغرب أول مستهلك للسجائر في البحر الأبيض المتوسط.. حيث كشفت دراسة قامت بها الجمعية المغربية لمحاربة التدخين والمخدرات أن المغاربة يدخنون 16 مليار سيجارة سنويا، بمعدل 14 سيجارة يوميا للفرد المدخن وبمعدل إنفاق سنوي سيبلغ 400 مليار درهم.

- محمد اليازغي، الكاتب الأول الأسبق للاتحاد الاشتراكي، يقول إن "إدريس لشكر ليس صنيعتي، ولست ضد وجود تيارات داخل حزب الاتحاد الاشتراكي".

 الأحداث المغربية
- المعارضة تطالب بن كيران باستبعاد الشوباني من وزارة العلاقة مع البرلمان.. فقد وصلت العلاقات المتوترة بين نواب المعارضة بمجلس النواب وبين الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الحبيب الشوباني إلى الحدود القصوى. حيث تستعد فرق المعارضة لتوجيه رسالة إلى رئيس الحكومة تتضمن جردا بالملاحظات التي ظل يسجلها نواب المعارضة حول سلوكات الوزير وتطالب بإبعاده من المنصب.

- وزارة الصحة تدعو 700 طبيب عاطل للتوجه إلى القطاع الخاص.. الاجتماع الذي جمع الأسبوع المنصرم مسؤولا بوزارة الصحة مع ممثلي جمعية خريجي كليات الطب بالمغرب كان حافلا بالمفاجئات حيث حث المسؤول الوزاري الطلبة المعطلين على التوجه نحو فتح عيادات خاصة كأطباء عامين كحل لمشاكلهم التي انطلقت بإلغاء مباراة الإقامة لهذه السنة. الاقتراح الموجه لنحو 700 طبيب قوبل بالرفض من قبل الخريجين.

 البيان
- مشروع قانون المالية يعرض على مجلس المستشارين.. فبعد تبنيه بالإجماع من طرف مجلس النواب، الذي عقد جلسة عامة استمرت إلى غاية ليلة الأحد-الإثنثين، من المنتظر أن يحل القانون المالي أمام لجنة المالية بالغرفة الثانية للمصادقة على الجزء الثاني من المشروع خصوصا التصويت على الميزانيات القطاعية.

- التوقيع على البروتوكول الجديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي.. البروتوكول وقعه وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، الذي ترأس حفل التوقيع، إلى جانب السيد فانسيوناس أروناس رئيس لجنة الممثلين الدائمين للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والسفير الممثل الدائم للتوانيا التي ترأس حاليا مجلس الاتحاد الأوروبي.

العلم
- الحكومة ترفض تخفيض نسبة الضريبة على الصحف الورقية والإلكترونية المغربية.. فقد رفضت الحكومة مقترحا للفريق الاستقلالي بمجلس النواب يقضي بإدراج المداخيل المحصلة من الإشهار بالنسبة للصحف الورقية والالكترونية المغربية ضمن لائحة المستفيدين من التخفيض من الضريبة على القيمة المضافة إلى 10 بالمائة عوض 20 بالمائة المعمول بها حاليا. الحكومة بررت رفضها بكون هذا التخفيض سيستفيد منه المستشهرون.

- لحليمي يرفض التعامل مع حكومة بن كيران.. فقد كشف أحمد لحليمي، المندوب السامي للتخطيط، أنه رفض بشكل قاطع مد الحكومة بالإحصائيات التي تنجزها المندوبية قبل نشرها.

الاتحاد الاشتراكي
- إدريس لشكر باسم المكتب السياسي والفريق الاشتراكي: "نتشبث بأحمد الزايدي رئيسا للفريق". تشبث إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية باسمه وباسم المكتب السياسي وأعضاء الفريق بمجلس النواب بأحمد الزايدي رئيسا للفريق. لشكر اعتبر في لقاء بالغرفة الأولى صباح أمس أن ثقته في رئيس الفريق هي نفس ثقة البرلمانيين الاتحاديين، موضحا أن مؤسسة رئيس الفريق قارة ولن تطرح للنقاش.

- استثمارات المجمع الشريف للفوسفاط فاقت 140 مليار درهم.. أكثر من 140 مليار درهم هي القيمة الإجمالية للمشاريع الصناعية التي تدخل ضمن المخطط الاستثماري للمجمع الشريف للفوسفاط التي أطلقها سنة 2010. من ضمن المشاريع المبرمجة مشروع لنقل الفوسفاط على مسافة 240 كلم ينطلق من خريبكة ويمر عبر سطات والجديدة وصولا الى الجرف الأصفر وافتتاح منجم جديد بمنطقة لحلاسة بموقع خريبكة.

رسالة الأمة
- البروتوكول الجديد للصيد البحري المغربي-الأوروبي يخرس ألسنة خصوم الوحدة الترابية.. حيث ابتلع خصوم الوحدة الترابية ألسنتهم ولم يجدوا صيغة لتخفيف ضغط ضيق الحبل على عنقهم بعدما وقع المغرب والاتحاد الأوروبي، أول أمس الإثنين ببركسيل، على البروتوكول الجديد للصيد البحري بالمياه الإقليمية المغربية، وذلك بخلاف الحملة الإعلامية المضللة التي أطلقوها عقب رفض البرلمان الأوروبي سنة 2011 عدم تمديد هذه الاتفاقية.

بيان اليوم
- المغرب تحت موجة برد قطبية إلى غاية الجمعة القادم.. فقد توقعت مديرية الأرصاد الجوية أن يعرف الطقس بالمغرب ابتداء من منتصف الأسبوع المقبل تحولا جذريا يتميز بسيادة الأجواء الباردة وعودة التساقطات التي ستهم المرتفعات قبل أن تتحول إلى المناطق المجاورة وتعم باقي الأرجاء. كما قالت إن موجة البرد القارس التي يعرفها المغرب منذ بداية الأسبوع الماضي ستستمر إلى غاية يوم الجمعة المقبل.

ليبراسيون
- بعد مرور أربعين يوما على تعيين حكومة ابن كيران الثانية، توصل أربعة وزراء على الأقل بالمراسيم التي تحدد اختصاصاتهم. وفقا لمعلومات الجريدة، فقد تردد بعضهم في التوقيع على هذه المراسيم قبل أن يفعلوا ذلك على مضض. - أزمة قطاع البناء والأشغال العمومية تسرع وتيرة فقدان مناصب الشغل. وتراجع أنشطة القطاع وفقدان 38 ألف منصب شغل تسائل الحكومة.

 لوماتان الصحراء والمغرب العربي
- بلاتر: "المغرب مستعد لاحتضان منافسات كأس العالم للأندية". ففي تصريح صحفي قال جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، إن كأس العالم للأندية تعد امتحانا حقيقيا بالنسبة للمغرب في أفق أن ينظم كأس العالم للأمم حينما يسند تنظيمها للقارة الافريقية. وبخصوص قرار الفيفا عدم الاعتراف بنتائج الجمع العام للجامعة الملكية لكرة القدم أوضح سيب بلاتر أن القرار راجع لعدم احترام لوائح الفيفا وعبر عن الأمل في تسوية هذا المشكل في القريب العاجل وأن تلائم الجامعة وضعيتها مع لوائح الفيفا.

- حوادث السير في المغرب... 12 قتيلا كل يوم حصيلة حوادث السير في الطرق المغربية. حوادث السير تتسبب علاوة على الخسائر البشرية في خسائر اخرى اقتصادية واجتماعية ، فما بين 2001 و 2012 ، خلفت حوادث السير بالمغرب 46 ألف قتيل بمعدل 3900 قتيل كل سنة بحسب نجيب بوليف الوزير المكلف بالنقل الذي كشف أن عدد حوادث السير بالمغرب يزيد 14 مرة عما عليه الوضع في فرنسا و 23،3 بالمائة عن السويد و 17،5 بالمائة عن إسبانيا و 11،7 بالمائة عن الولايات المتحدة الأمريكية. هذه الحوادث تكبد الاقتصاد الوطني خسائر تقدر ب 14 مليار درهم سنويا، أي ما يعادل 2 بالمائة من الناتج الداخلي الخام.

لوبنيون
- المغرب والولايات المتحدة الأمريكية.. زيارة العمل التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس للولايات المتحدة الأمريكية بدعوة من الرئيس الامريكي باراك أوباما تعكس مجددا الإشعاع العالمي للمغرب كما تذكر بمواقف المملكة التاريخية والجريئة في مختلف المحافل الدولية.

- مواجهة بالبرلمان بسبب حاملي الشواهد الموقعين على محضر 20 يوليوز .. حزب العدالة والتنمية يتهم وحزب الاستقلال يتحدى، فقد شهدت أشغال الجلسة العمومية المخصصة لمناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2014 مواجهة حادة بين حزبي الاستقلال والعدالة والتنمية بسبب موضوع حاملي الشواهد العليا الموقعين على محضر 20 يوليوز وذلك خلال مناقشة التعديلات على مشروع قانون المالية.

- منية غلام عضو الفريق النيابي لحزب الاستقلال بمجلس النواب تعتبر أن مشروع قانون المالية لسنة 2014 يفتقر لرؤية اقتصادية واضحة وفعالة. النائبة الاستقلالية أكدت خلال الجلسة العمومية بمجلس النواب السبت المنصرم لمناقشة قانون المالية أن الحكومة أخلفت هذا الموعد الاقتصادي والمالي وأبرزت ان المشروع انفصل عن السياق السياسي الضروري لكل مشروع قانون اجتماعي وأنه منزوع من أية رؤية اقتصادية فعالة مما يجعل منه جسدا بلا روح وبعيدا عن الاستجابة لانتظارات وتطلعات قطاع عريض من المواطنين.

ليكونوميست
- توزيع الاختصاصات الحكومية.. الرابح والخاسر. بمقتضى المرسوم الوزاري الأخير الذي تم بموجبه تحديد اختصاصات عدد من القطاعات الوزارية والذي نشر بالجريدة الرسمية ، تم تجريد الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة من اختصاص نظام المقايسة الجزئية لأسعار المحروقات. المرسوم قلص أيضا من اختصاصات نبيل بنعبد الله وزير السكنى لصالح امحند العنصر وزير التعمير وإعداد التراب الوطني.

- استمرار سياسة التحدي بين حزبي العدالة والتنمية والاستقلال .. هذه المرة السبب موضوع حاملي الشهادات العليا المعطلين. فقد احتدم الجدل بين حزب العدالة والتنمية والاستقلال داخل قبة البرلمان حينما رفضت الحكومة تعديلا على قانون المالية اقترحه الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية يهم تخصيص 3 ألف منصب شغل في قانون المالية لفائدة حاملي الشهادات المعطلين.

أوجوردوي لوماروك
- اتفاقية الصيد البحري: السرعة النهائية.. إذ ينتظر أن تتم المصادقة على الاتفاقية، التي تم التوقيع عليها، من طرف اللجنة الأوروبية في غضون أسبوع. وتمتلك اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، التي تتسم بالتوازن، كل الحظوظ لتتم المصادقة عليه من طرف البرلمان الأوروبي.

- العنف ضد النساء: متى يتم إخراج قانون إطار بهذا الخصوص¿.. وفي هذا الصدد ينظم كل من فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق النساء وأعضاء شبكة نساء متضامنات ضد العنف وقفة احتجاجية يوم 24 نونبر الجاري أمام البرلمان للمطالبة بإخراج قانون إطار لحماية النساء من العنف الممارس في حقهن.




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



زراعة الكيف تجارة مربحة وجب تقنينها ؟

جامعة السلطان مولاي سليمان- بني ملال وأنامل الإبداع

مدينة خنيفرة النسخة الثانية من مهرجانها الوطني الثاني للقصة القصيرة تحت شعار " الميتا قصة في القصة

بنكيران يُدشن افتتاح معبد يهودي في حي الملاح بفاس

الإفراج عن المعتقل الفلسطيني سامر العيساوي بعد إضراب بطولي عن الطعام

فضيحة: حقوقيون يتهمون حامي الدين بالكذب

"فيديو"الجنسية المغربية لم تشفع للمغاربة للولوج إلى فضائات المعرض الدولي بمكناس

خنيفرة تستعد لتخليد ذكرى مصطفى الحمزاوي شهيد النضال ضد البطالة

ظلال الضوء معرض للفنان الفوتوغرافي عبد الغني بيبط

هل سيستغني المخزن عن التراكتور ويعتمد السلفية بنزينا جديدا بعد استنفاد وقود المصباح ؟

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرزعناوين الصحف والجرائد الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الجرائد والصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الجرائد والصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الجرائد والصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الجرائد والصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الجرائد والصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الجرائد والصحف الصادرة السبت والأحد

عرض لأبرز عناوين الصحف والجرائد الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف والجرائد الصادرة اليوم